زعماء مجموعة السبع
زعماء مجموعة السبع
-A +A
«عكاظ» (روما، جدة) okaz_online@
وسط توقعات بالتوصل إلى اتفاق لدعم أوكرانيا بمساعدات تبلغ قيمتها 50 مليار دولار، من خلال أرباح الأصول السيادية الروسية المجمدة، انطلقت في إيطاليا، قمة قادة مجموعة السبع، اليوم (الخميس)، على أن تختتم أعمالها ، بعد غد (السبت).

وحسب مسؤول فرنسي نقلت عنه «بلومبيرغ»، فإن التفاصيل الفنية للصفقة تحتاج بعض الوقت قبل التوصل إلى اتفاق نهائي، مرجحا أن يحدث ذلك بعد انتهاء أعمال القمة.


وكان مسؤولون أمريكيون كشفوا أن قادة الدول السبع الصناعية الكبرى توصلوا إلى اتفاق سياسي، في وقت حين أكدت مصادر مقربة من المفاوضات أن الهدف سيكون منح أوكرانيا أرباح الأصول الروسية المجمدة بحلول نهاية العام الحالي.

ويأمل قادة المجموعة بالتوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمّدة للمصرف المركزي الروسي بقيمة 300 مليار يورو لمساعدة كييف، عبر آلية لاستخدام الأرباح كضمانة لقرض بقيمة 50 مليار دولار.

وتقدر عائدات الأصول المجمدة بنحو 3 - 5 مليارات يورو سنوياً، ووافق الاتحاد الأوروبي بالفعل على تزويد أوكرانيا بالأرباح مرتين في العام، لكن الولايات المتحدة كانت تحض حلفاء مجموعة السبع على إيجاد سبل لتقديم الدعم في البداية من أجل تزويد كييف بمزيد من الدعم الفوري.

وظل المسؤولون يناقشون منذ أشهر كيفية استخدام الأرباح الناتجة عن نحو 280 مليار دولار من أموال البنك المركزي الروسي المجمدة، وأغلبها مجمدة في أوروبا.